languageFrançais

ورشة حول تدوير النفايات في سوسة: دعوة إلى تمكين 'البرباشة' من التلقيح

احتضن مقر بلدية سوسة اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 ورشة اختتام مشروع إعادة استخدام وتدوير النفايات الذي نفّذته بلديتي سوسة وبني خلاد سنة 2023 والمموّل من مؤسسة الوليد الإنسانية تحت اشراف برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وبيّن رئيس مشروع تدوير وتثمين النفايات البلاستيكية والغذائية مجدي فريحي لموزاييك أنّ هذا المشروع يرمي إلى دعم بلديتي سوسة وبني خلاد لتحسين أنظمة إدارة النفايات الصلبة مما يساهم في تحسين البيئة الحضرية والصحّة العامّة.

كما يساهم هذا المشروع في تحسين وضع جامعي النفايات المعروفين باسم "البرباشة" بالإضافة إلى  الآثار البيئية والاجتماعية على البلديتين.

وأضاف أنه تم إنجاز دراسة صلب المشروع خلصت إلى إحتواء مكبّ النفايات على 50 بالمائة من النفايات البلاستيكية في حين أن البرباشة يقومون بجمع النسبة المتبقّية.

وبيّن أنّ عمل مجمعي النفايات غير منظّم وهشّ لافتا إلى أنّه تمّ تنظيم ورشات نقاش ودورات تكوينية لمزيد تحسيسهم بأخذ الحيطة أثناء العمل للتوقّي من الأمراض.

وتمّ في هذا الصدد التواصل مع الإدارة الجهوية للصحة لتمكين مجمّعي النفايات من التلاقيح المجانية التي يتمتع بها أعوان النظافة بالبلديات ودعا إلى تمكين هذه الفئة من معدّات ووسائل تنقل لجمع النفايات.

وشدّد على ضرورة تعبئة تمويلات إضافية لتعزيز قدرات مجمّعي النفايات ما سيتيح لهم تسيير النفاذ إلى الصحة العمومية والتأمين والكنام وفق تقديره.

إيناس الهمّامي